ثقافة

رئيس الجمهورية يكرم الفنان المصري محمد فوزي بوسام استحقاق وطني بدرجة “عهيد”

أسدى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة سهرة أمس الأحد الفنان المصري ملحن النشيد الوطني الجزائري محمد فوزي (1918- 1966) وسام استحقاق وطني من مصف “عهيد” عرفانا لوقوفه إلى جانب الثورة التحريرية وتقديرا لتميزه في إبداع هذا اللحن الأصيل والخالد.

وأشرف عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة وممثل رئيس الجمهورية على منح الوسام لعائلة الراحل ممثلة في حفيده عمر منير محمد فوزي وهذا بحضور وزير الثقافة عزالدين ميهوبي ووزير المجاهدين الطيب زيتوني وأعضاء من الحكومة بالإضافة إلى الأمين العام لمصف الاستحقاق الوطني محمد الصالح عكة وممثل عن أسرة الشاعر ومؤلف هذا النشيد مفدي زكريا وكذا العديد من المثقفين والإعلاميين من الجزائر ومصر.

وكان رئيس الجمهورية قد أمر بتكريم محمد فوزي بإطلاق اسمه على المعهد ومنحه وسام الاستحقاق الوطني من مصف “عهيد” حيث يأتي هذا الاحتفاء في إطار تخليد ذكرى مرور 60 عاما على تأليف نشيد “قسما” (1956).

يذكر أن وزير الثقافة قد أشرف صباح أمس على إطلاق اسم الفنان المصري على المعهد الوطني العالي للموسيقى الواقع بساحة الشهداء بالعاصمة وهذا بحضور عدد من الشخصيات السياسية والوجوه الثقافية بينهم أفراد من عائلتي الشاعر مفدي زكريا والملحن هارون الرشيد الذي شارك أيضا في تلحين نشيد “قسما” بإضافة الموسيقى الإيقاعية العسكرية.

و.ا.ج

مقالات ذات صلة

إغلاق