السينماثقافة

مبادرة عروض بيروت السنيمائية ،فعالية ستميز لبنان

أعلنت جمعية بيروت دي سي عبر موقعها الالكتروني وصفحتها على الفايس بوك ،اعتبار مارس شهرا سنيمائيا بامتياز في بيروت عاصمة لبنان ،وانهاستنظم نشاط موازي هو عروض بيروت السنيمائية،حيث تعتبر هذه المبادرة الجديدة إمتدادا لنشاطات الجمعية ،وبالتحديد لمهرجان (أيام بيروت السنيمائية) بمشاركة العديد من الجمعيات الثقافية اللبنانية ، العربية وكذا الأجنبية ، وسيكون (ملتقى بيروت السنيمائي ) ، منصة عربية للإنتاج المشترك ، باشتراك كل من جمعية بيروت دي سي ومؤسسة سينما لبنان .
ايام بيروت السنيمائية بالموازاة مع عروض بيروت ، ستركز على عرض أربعة أفلام لمخرجات من اربع دول عربية مختلفة ، حيث تتميز الأفلام المشاركة بتناولها لمواضيع معاصرة تتميزت ايضا بتوفرها على عنصر الإبداع من حيث المعالجة البصرية مما جعلها أفلاما تحمل ثقل ووزن من الأهمية ما جعلها تصل الى العالمية إن كان من ناحية الانتاج المشترك أو من خلال مشاركتها في مهرجانات عالمية .
اختار اصحاب مبادرة عروض بيروت السنيمائية عرض الأفلام المشاركة بالموازاة مع نشاطات ملتقى بيروت السنيمائي لانه ذو باع ووزن واهمية كأحد ابرز الملتقيات السنيمائية ،كما ان الأفلام الأربعة حوصلة إنتاجات مشتركة بين منتجين عرب واجانب ،كما ان بعضها شارك في دورات سابقة للملتقى .
“على كف عفريت”،”بانوبتيك”،”السعداء”،”واجب ” هي عناوين الأفلام الأربعة المشاركة في ايام بيروت السنيمائية ،حيث سيبدأالعرض اولا بالفيلم التونسي “على كف عفريت ” للمخرجة كوثر بن هنية ، الذي كان له العرض العالمي الاول في مهرجان “كان “السنيمائي الدولي عن فئة (نظرة ما ) ، وهو من انتاج تونسي/لبناني/قطري /فرنسي/سويسري/نرويجي ،وحظي بمشاركة فالدورة الاولى لملتقى بيروت السنيمائي سنة 2015.

اليوم الثاني من عروض بيروت السنيمائية سيكون من نصيب فيلم “السعداء”للمخرجة الجزائرية صوفيا جاما ،والذي عرض لول مرة عربيا وعالميا ضمن فعاليات مهرجان البندقية لسنة 2017 ،عن فئة “أوريزيونتي” والفيلم كذلك فائز بجائزة أفضل ممثلة للينا الخضري ،وبجائزة أفضل مخرجة في مهرجان دبي للفيلم السنيمائي في دورته 14لسنة 2017 وهو من إنتاج جزائري ،فرنسي ،بلجيكي .
وسيحظى الفيلم الوثائقي اللبناني “بانوبتيك” للمخرجة رنا عيد بالعرض في اليوم الثالث من ايام عروض بيروت ،الفيلم الذي كان قد عرض في مهرجان” لوكارنو سويسرا ” ، وحائز على جائزة إنجاز التابعة لسوق مهرجان دبي السنيمائي التي قُدمت ضمن ملتقى بيروت السنيمائي 2017.
وخاتمها فلسطيني بفيلم “واجب” للمخرجة “آن ماري جاسر ” والذي عرض أيضا لأول مرة بمهرجان لوكارنو ،والذي نال جائزة المهر العربي لافضل فيلم طويل في مهرجان دبي السنيمائي الدولي السنة الفارطة ،اضافة لجائزة أحسن ممثلين لمحمد وصالح بكري ،وهو انتاج فلسطيني /لبناني/فرنسي/كولومبي.

والجدير بالذكر والتنويه أن هذه الأفلام الأربعة ستعرض لأول مرة في بيروت ضمن عروض بيروت السنيمائية بين الفترة الممتدة من 22/25 مارس الشهر الجاري في كل من دور العرض السنيمائي متروبوليس آمبير صوفيل الشرفية بلبنان ،لينطلق بعدها العرض التجاري لكل من الفيلمين التونسي “على كف عفريت”والفلسطيني “واجب”.

مقالات ذات صلة

إغلاق