ثقافة

ربيع بارود لـ «الجزائر 24» : اعشق الغناء الجزائري، خاصة أغاني الشاب عقيل فهي الاقرب الى قلبي .

عرفه الجمهور العربي كمغني سنة 2005 بأغنية ( يا الحب )، بدأ احتراف الغناء سنة 2008 ، بطرح اول ألبوماته بعنوان ( وَرْجِيتِّلَه) والذي تضمن 9 أغاني ، والذي حقق نجاحا عربيا توِّج الالبوم بأفضل أغاني الرقص العربية سنة 2012 ، في (ارقص الان)، كما كان احد الفنانين المشاركين في برنامج الرقص مع النجوم في نسخته العربية 2013 ، كما يحتوي رصيد اعماله الفنية على ألبومين غنائيين و10 فيديوهات موسيقية.
هو الفنان اللبناني وديع بارود، الذي يتميز باتقانه للغناء بعدة لهجات منها اللهجة الجزائرية ، التي عرفها من خلال اغاني الراي كطابع غنائي له خصوصيته ، وفي هذا الحوار الذي اجرته معه ” الجزائر 24″ يقول وديع، انّه لا يفوت اي مقابلة اعلامية الا ويردد فيها اغاني الشاب عقيل التي يعتبرها الاقرب الى قلبه، معبرا عن إعجابه كذلك بالشاب خالد الذي يراه فنانا عالميا في رد غير مباشر على تصريحات نوال الزغبي التي اعتبرت الشاب خالد عكس ذلك.

ماذا يعرف المغني ربيع بارود عن الجزائر والفن فيها .؟

بالنسبة لي الجزائر بلد جميل لا أحبه فقط بل أعشقه ، إذ قمت بزيارة الجزائر أكثر من مرة ، وتعلقت بها وبفنها خاصة الراي ، الذي كنت اسمع اغانيه منذ الطفولة ،وقد صادف في أحد زيارتي للجزائر وأنا متوجها في السيارة وبرفقة احد الاشخاص الى مكان ما ، أن سمعت عدٌة اغاني راي التي كان يشغلها في CD ، أين أعجبتني أحد الأغاني ومن فرط ذلك الاعجاب حفظتها وغنيتها في حينها ، وأنا أعتبر الفن الجزائري بإختلاف طبوعه أحد أبرز و أهم أنواع الفن فالوطن العربي.

هل ترى أنّ الراي الجزائري صعب الأداء بسبب اللّهجة .؟

أجد أن الراي أحد أنواع الغناء الجميل كذلك السهل ، وهذا الاعتقاد الذي أتبناه له خلفيات ، أهمها معرفتي وحبي للراي منذ الطفولة ، خاصة وأنّي كنت أسمع في تلك المرحلة العمرية اغاني للشاب خالد ، مثل ( دي دي )، أيضا أغنية ( يا رايح وين مسافر ) لل TRIO الشاب خالد ، مامي ، رشيد طه ، وبقدر ما أحببت الراي كنت على قناعة من أنه سيأتي يوم ما أُغني فيه الراي .

قمت بنشر فيديو على صفحتك بالفايس بوك تؤدي فيه مقطع من أغنية (ما زال مازال) للشاب عقيل رحمة الله عليه . كيف تعرفت على أغنيته .؟ وما الذي شدّك إليها اللحن أم الكلمات.؟

الاثنين معا أقصد اللحن والكلمات ، رغم أنّي وجدت صعوبة في بادىء الأمر فيما يتعلق بالنطق السليم للهجة ، لكن تعودت على اللهجة مع مرور الوقت .
أما فيما يخص التعرف على أغاني ليس فقط اغنية (ما زال ما زال ) ، فقد جاء ذلك صدفة ، وأنا أبحث فاليوتيوب على بعض الأغاني لأسمعها ، فوجدت أغنيته ( ديرولها لعقل ) كذلك ( العشق الممنوع ) و أغنية ( ما زال ما زال ) ، فتسللت أغانيه إلى قلبي ، فقررت غناءها، بحب وعشق لفن الراي الجزائري .

كذلك ستطرح أغنية جديدة بعنوان (الغزال ديالي ويلي ويلي شكون لي بلاه) من التراث المغاربي و التي غناها الشاب أنور،حدّثنا قليلا عن هذا العمل ؟

أغنية ( لغزال ديالي …) أيضا سمعتها وأنا في زيارتي للجزائر و التي سبق وتحدثت عنها فالبداية ، ومن كثر ما أعجبتني ، قررت غناءها لكن بتوزيع موسيقي جديد، وصورتها بطريقة فيديو كليب . وستنزل خلال يومين على مواقع التواصل الاجتماعي سواء يوتيوب او فايس بوك ، كذلك Official App ، وأكيد بدعم موقعكم سنصل بالاغنية الى أكبر عدد من الجزائريين .

في بعض المغنيين منهم الفنانة نوال الزغبي صرّحوا بأن الشاب خالد ليس مغني عالمي ؟ ما رايك هل هو عالمي أم لا ؟

بالنسبة لي الشاب خالد الذي وصلت أغانيه في بداية التسعينيات من القرن الماضي الى امريكا وكانت حينها اغانيه تلقى نجاح وإنتشار بنيويورك ، مثله مثل اي فنان عالمي، اذن هو فنان عالمي حقق نجاح بالوصول الى العالمية بغض النظر عن رأي الفنانة نوال الزغبي .

لماذا لم يغني ربيع بارود باللهجة المصرية؟ و كملحن من هم الفنانين الذين تعاملت معهم . ؟

تعاملت كملحن مع عدة فنانين ، لكن حاليا كل تركيزي على ربيع بارود المغني ، وإنشاء الله سيراني الجمهور قريبا في عدة اعمال جديدة باللهجة الجزائرية وعدّة لهجات أخرى منها المصرية .

ما هو سبب مشاركتك في برنامج الرقص مع النجوم.؟

الرقص مع النجوم هو برنامج عالمي ، لكن انا شاركت فالنسخة العربية منه والتي بثت على قناة MTV اللبنانية ، لا أنكر انّ المشاركة فيه كانت فرصة بالنسبة لي ، لانها كانت تجربة جديدة اخوضها لاول مرّة وقد اكتسبت منها الكثير مثل طريقة الوقوف على المسرح ، والثقة فالتعامل مع الجمهور ، وبما أن الرقص هو نوع من انواع الفنون فهذا يعتبر اضافة لي ، واهم ما خرجت به من البرنامج هو احتكاك الجمهور بربيع بارود الذي تعرف على الجمهور اكثر والعكس .

أخيرا كلمة الى معجبيك فالجزائر ؟

بكل بساطة أقول أن ربيع بارود المغني اللبناني يؤمن بالجزائر وكل فن له صلة بهذا البلد الرائع الذي يزخر بالكثير منه ، اقول عن نفسي التي تحمل الحب الكبير لشعب هذا البلد العربي العريق وأدعوا كل الجزائريين الى متابعة أخباري وجديدي عبر الجزائر 24 ،كذلك الفايس بوك واليوتيًوب ( وبالبناني بحبكن كتير كتير )

 

مقالات ذات صلة

luxury clone

إغلاق