السينما

سعيد زاغة لموقع الجزائر 24:” قصة فيلمي تمسني بشكل شخصي”

تجاوب جمهور الاسماعلية مع فيلم “5 ولاد وعجل” للمخرج الفلسطيني ” سعيد زاغة” الذي تناول فيه علاقة الابن بابيه في قالب كوميدي، التجاوب كان على مستوى كل المهرجانات التي شارك فيها الفيلم لانه قدم ببعد انساني يستطع اي مجتمع مهما اختلفت ثقافته ان يسقط احداثه عليه، الجزائر 24 التقت بالمخرج على هامش فعاليات مهرحان الاسماعلية الدولي للافلام التسجيلية و القصيرة و خصنا بهذا الحوار.

يتجه المخرج الفلسطيني في اولى تجاربه الى الحديث عن القضية الفلسطينية، لكنك قدمت اولى تجاربك بعيدة كل البعد عن هذا الموضوع؟

لم اقصد بالفيلم الابتعاد عن القضية الفلسطينية، واكيد سيكون لدي مستقبلا فيلم يعالج القضية، لكنني حاليا مؤمن انه على المخرج التنوع في الافلام التي يقدمها بالاضافة الى انني اعجبت كثيرا بفكرة الفيلم  و اردت تقديمها في اول فيلم لي.

الفكرة التي طرحتها في الفيلم مقتبسة من قصة عالمية، مالذي شدك لها؟

في طفولتي عشت موقف مشابه لما حدث مع البطل بالتالي حين  قرأت القصة شعرت بانها تمسني بشكل شخصي فقررت اقتباسها، كما ان علاقتي بوالدي تتقاطع مع القصة فكنت دائما احاول تعليمه بعض الامور و هو ايضا، احببت هذه العلاقة و قررت طرحها في قالب كوميدي.

كيف كان التعامل مع الممثل علي سليمان؟

في كل مرة اشاهد فيلم للمثل علي سليمان  اتفاجئ من قدراته، هو ممثل مقتدر و طريقة بناؤه للشخصية كانت على مستوى عالميو اتمنى التجربة تتكرر، خصوصا انني احبه و كممثل اعتبره من ابرع الممثلين لانه متنوع جدا، فنجد ممثل يملك قدرات لكنه ينجح في نوع واحد فقط عكس علي سليمان الذي قدم ادوار مختلفة  واجادها كلها بشكل جيد جدا.

لما اخترت التصوير في الاردن بدل رام الله؟

في السيناريو الاول كان التصوير سيكون في رام الله لكن خفت ان يؤول ذلك سياسيا، ومن ان يفهم شيء انا لم اقصده ، و عليه اخترت العقبة في الاردن  لأنني اعرفها جيدا و احبها و هي مدينة ساحرة و جميلة وجوها سينمائي.

كم هو مهم ان يكون المخرج هو كاتب السيناريو ايضا؟

انا شخصيا ارغب في تقديم افكاري الشخصية و و صياغتها بالطربقة التي اجدها مناسبة لكن لا مانع لدي مستقبلا بالتعاون مع سيناريست متخصص.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق