الأخبار الرئيسيةالوطنانفوجرافيك

كرونولوجيا سقوط الطائرات العسكرية في الجزائر

27 جانفي 2010: تحطم طائرة عسكرية بين معسكر وبلعباس

عرفت سنة 2010 بداية لسلسلة حوادث مأساوية مست الطائرات والمروحيات العسكرية التابعة لقوات الجيش الوطني الشعبي، فقد تحطمت طائرة عسكرية من نوع “ميغ 27” شهر جانفي من سنة 2010 بمنطقة جبلية تحد بين ولايتي معسكر وسيدي بلعباس، حيث أسفر الحادث عن مصرع قائد الطائرة.

نوفمبر 2012: تحطم طائرة عسكرية جزائرية جنوب فرنسا

لقي ستة أشخاص مصرعهم في تحطم طائرة نقل عسكرية جزائرية من طراز سي-130 بجنوب فرنسا شهر نوفمبر من سنة 2012، حيث بدأ الخلل التقني في بوفاريك إذ اشتعلت النيران في أحد محركاتها.

10 ديسمبر 2012: اصطدام طائرتين عسكريتين للتدريب بتلمسان

اصطدمت طائرتان عسكريتان تابعتان للقوات الجوية الجزائرية، أثناء قيامهما بطلعات تدريبية بجبال تلمسان أقصى غرب البلاد، ما أسفر عن مقتل قائدي الطائرتين. وقالت وزارة الدفاع الوطني أن اصطدام الطائرتين الحربيتين، جاء إثر قيامهما بمهمة تدريبية ليلية، بالمنطقة الواقعة بين حاسي زهانة وسيدي عبد اللي بولاية تلمسان، ما أدى الى وفاة قائديهما. وفتحت حينها المصالح المعنية تحقيقا معمقا حول أسباب الحادث المأساوي.

11 فيفري 2014: مقتل 102 شخص في تحطم طائرة عسكرية بأم البواقي

عرفت 2014 أكثر الفترات التي سجلت فيها حوادث تحطم الطائرات التابعة لقوات الجيش الوطني الشعبي حيث عرفت أم البواقي شرق البلاد أكثر الحوادث المأساوية والمميتة التي مست قطاع الطيران العسكري، حيث سجل سقوط طائرة نقل عسكرية من نوع “هركول سي 130” ووفاة 102 شخص بينهم 4 نساء، ونجاة راكب واحد وكانت الطائرة قد أقلعت من مطار تمنراست صباحا وهي تقل 103 راكب (99 مسافرا و4 من أعضاء طاقم الطائرة) من عسكريين وأبناء عسكريين في رحلة نحو عاصمة الشرق قسنطينة، وقد نزلت في مطار ورڤلة، حيث غادر 26 راكبا الطائرة لتواصل الرحلة بـ78 شخصا، غير أن القدر شاء أن تتحطم بعد انقطاع الاتصال ببرج المراقبة على مستوى مطار محمد بوضياف بقسنطينة.

11 أكتوبر 2014 سقوط طائرة عسكرية ومقتل قائدها

تحطمت طائرة عسكرية من نوع سوخوي (سو-24) تابعة للقوات الجوية الجزائرية في منطقة تحليق عسكري بمنطقة حاسي بحبح بولاية الجلفة مخلفة مقتل طاقمها. وأكدت وزارة الدفاع الوطني حينها خبر سقوط طائرة قصف عسكرية من نوع سوخوي (سو-24) ذلك خلال عملية تدريب في منطقة حاسي بحبح بولاية الجلفة 220 كيلومترا جنوب العاصمة. وأكد البيان أن الحادث خلف وفاة طاقم الطائرة المتكون من قائد الطائرة وضابط ملاح، وتم تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على أسبابه وملابساته.

11 نوفمبر 2014: تحطم طائرة عسكرية مقاتلة من نوع “ميغ 25”

عرف يوم 11 من نوفمبر 2014 حادثا آخر يضاف لسلسة حوادث مست الطائرات العسكرية، حيث تحطمت طائرة مقاتلة من نوع “ميغ-25″ تابعة للقوات الجوية الجزائرية أثناء تنفيذ تمرين تدريبي بالقرب من الميدان المركزي للجو بحاسي بحبح بإقليم الناحية العسكرية الأولى، ولم يسفر الحادث عن أي خسائر بشرية بعدما تمكن قائد الطائرة من القفز من الطائرة والهبوط سالما، ولم يتم تسجيل أية أضرار أخرى في المكان. وقد تم تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على أسباب وملابسات هذا الحادث”.

20 أفريل 2015: سقوط طائرة “هيليكوبتر” عسكرية بإيليزي

كانت ولاية إيليزي بدورها مسرحا لإحدى الحوادث التي مست الطائرات العسكرية الجزائرية، بحيث شهد يوم 20 أفريل من سنة 2015 حادثا أليما بدوره بعد سقوط طائرة عسكرية تابعة للقوات الجوية الجزائرية بولاية إيليزي على الحدود مع ليبيا، مخلفة مقتل اثنين من طاقمها. وقالت المصادر حينها إن طائرة الهيليكوبتر العسكرية سقطت بمطار إيليزي بعد إقلاعها بلحظات خلال عمليات عسكرية بالحدود الجزائرية الليبية، دون أن تؤكدها وزارة الدفاع الوطني أو تنفيها.

ع.حنو

مقالات ذات صلة

luxury clone

إغلاق