الجزائر قبل قليل

شلغوم: اصدار منشور وزاري لتسوية مشكل أراضي الشيوع والعرش

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد السلام شلغوم أن الاستراتيجية التي سينتهجها قطاعه خلال الـسنوات الخمس القادمة ترتكز على تثمين كل الجهود التي بذلت خلال السنوات الماضية بتطوير كل شعب الانتاج ،معلنا عن اصدار منشور وزاري قريبا لتسوية مشكل أراضي العرش والشيوع الفلاحية وبصفة نهائية.

وأشار عبد السلام شلغوم لدى نزوله ضيفا صباح هذا الأربعاء على حصة “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى إلى العمل الكبير الذي يتم انجازه لتطوير كل شعب الانتاج منها الحبوب والحليب والخضر والفواكه وكذا الأشجار المثمرة إلى جانب تطوير الصناعات التحويلية وتوسيع المساحات الغابية مضيفا أنه سيتم التركيز على انشاء التعاونيات التي ستساهم في تحديد الأسعار التي تشهد –حسبه-تضاربا كبيرا.

كما قال وزير الفلاحة إن قيمة الانتاج الفلاحي تقدر اليوم بحوالي 30 مليار دولار وهذا يعد  ثمرة جهود الحكومة والفلاحين والمربين والمنتجين والصيادين وقد ساهم هذا الانتاج منذ سنوات في تسجيل  معدل نمو بين 6 إلى 7 بالمائة وهو أمر جيد –على حد تعبيره- .

وفي معرض حديثه عن الصيد البحري وتربية المائيات أبرز ضيف الأولى الجهود الكبيرة التي تبذل لتطوير هذا الجانب الذي يعرف محدودية في الانتاج والذي لا يمكن أن يتجاوز 100 ألف طن سنويا مع العلم أن احتياجات الجزائريين تصل إلى 200 ألف طن مشددا في هذا الصدد على أن هذا النقص يجب تعويضه بتربية المائيات بالتركيز على استثمار الخواص في اطار الشراكة مع المستثمرين الأجانب والمحليين.

  • اصدار منشور وزاري قريبا لتسوية مشكل الأراضي الفلاحية العرش والشيوع بصفة نهائية

وماتعلق بتسوية مشكل الأراضي الفلاحية العرش والشيوع التي تمثل 70 بالمائة من الأراضي الفلاحية الخصبة في الجزائر أعلن عبد السلام شلغوم أنه سيتم اصدار منشور وزاري  خلال الأيام القادمة للفصل في كل المنازعات المتعلقة بالأراضي التابعة لأملاك الدولة  بصفة نهائية وتسهيل عملية منح القروض للمستثمرين في هذه الأراضي.

وأضاف المتحدث ذاته  أن “كل القوانين التي نتعامل بها منها 25-90 أو القانون 15-08 أو القانون 03-10 فصلت في هذه القضية وبصدور هذا المنشور سيتم تسوية كل المشاكل” مشيرا إلى أن الاراضي التي يمتلكها الخواص سيفصل فيها القانون المدني .

  • لحوم الأضاحي الفاسدة:المعلومات الأولية تؤكد عدم وجود خطر على صحة المواطن والتقرير النهائي يصدر الأحد المقبل

وعن آخر مستجدات التحقيق الذي تم مباشرته حول لحوم الأضاحي الفاسدة على مستوى المصالح البيطرية للوزارة ومخابر الدرك الوطني والأمن الوطني كشف الوزير أن المعلومات الأولية لهذا التحقيق الذي لا يزال متواصلا تؤكد أنه ليس هناك خطر على صحة المواطن أو على الصحة الحيوانية وأن عامل الحرارة تسبب بشكل كبير في إفساد هذه اللحوم مبرزا إمكانية صدور التقرير النهائي الأحد المقبل .

  • عقود الامتياز منحت لأكثر من 175 ألف فلاح

وفي ما تعلق بعملية منح عقود الامتياز كشف الوزير عن دراسة  186630 ملف على مستوى الديوان الوطني للأراضي الفلاحية منها 175728  تحصلوا على عقود الامتياز في حين مازالت بعض الحالات القليلة قيد الدراسة.

وأضاف أن المساحات التي تم تسويتها على مستوى الملكية تجاوزت 2مليون و400 ألف هكتار.. “وأن مجال الشراكة مفتوح بالنسبة للنشاط الاقتصادي على هذه المساحات “.

  • إنشاء 4 مجموعات اقتصادية لاعادة هيكلة المزارع النموذجية

وبخصوص عملية تطويرالمزارع النموذجية اعتبر الوزير أن هذه المزارع التي تقدر بنحو 168 تم إعادة هيكلتها بإنشاء 4 مجموعات اقتصادية، “لكل مجموعة عدد معين من المزارع حسب التخصصات والمناطق والمجمعات” مؤكدا أن كل هذه المزارع ستكون مفتوحة للشراكة والاستثمار وفقا للقوانين المنصوص عليها.

  • نتوقع تحقيق انتاج جيد للزيتون والبطاطا خلال الموسم الشتوي

وعن تذبذب انتاج الزيتون أفاد عبد السلام شلغوم أنه تم تخصيص مساحات كبيرة لغرس أشجار الزيتون في عدة مناطق من الوطن  وخاصة على مستوى المساحات الغابية “نظرا لتأخرنا في انتاج هذه المادة التي تم غرسها على مستوى أكثر من 300 ألف هكتار” متوقعا تحقيق انتاج جيد للزيتون والحمضيات والبطاطا خلال الموسم الشتوي القادم.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق