صحيفة السفير اللبنانية العريقة تتوقف عن الصدور

صحيفة السفير اللبنانية العريقة تتوقف عن الصدور

aljazair24
الجزائر 24

الجزائر 24

توقف صحيفة “السفير” اللبنانية، عن الصدور مطلع أبريل، بسبب أزمة مالية، تمنعها من الاستمرار.

ونشر موقع الراي اليوم، تأكيد طلال سلمان، ناشر ورئيس تحرير صحيفة “السفير” اللبنانية، أن الصحيفة ستتوقف عن الصدور الورقي بدءاً من يوم الخميس المقبل، الموافق 31 من شهر مارس/آذار، مطلع أبريل/نيسان، وستصدر عدداً خاصاً بهذه المناسبة، يتضمن مقالات وتحقيقات وتقارير حول تاريخها ومواقفها على مدى 43 عاماً.

ونشر موقع السفير استنكار السفير السعودي علي عواض عسيري، في بيان، “الموضوع الذي نشرته صحيفة السفير، الاثنين الماضي، عن الوضع الصحي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز”، معتبراً أنه “يعكس حالة الضياع والارتباك التي وصلت إليها الصحيفة المذكورة؛ نتيجة الصعوبات المادية التي تعاني منها”.

وفي خطاب بعنوان “رسالة إلى الأسرة”، كتبه رئيس تحرير السفير طلال سلمان، عشية العيد الثالث والأربعين لإطلاق الصحيفة، قال: “صحيح أن السفير قد عاشت في قلب الصعوبة دائماً، إلا أن الظروف قد اختلفت، خاصة في ظل ثورة المعلومات، فضلاً عن تبدل الأحوال في طول الوطن العربي وعرضه، نحو الأسوأ مع الأسف”.

وأضاف أن “الظروف السياسية والاقتصادية فاقمت الأزمة، لا سيما وأنها قد انعكست على الدخل الإعلاني وعلى الاشتراكات وصولاً إلى البيع”.

وأشار إلى أنه “في مواجهة هذا الواقع الصعب والمرشح بأن يزداد صعوبة، في المرحلة المقبلة، كان من الطبيعي أن يبادر مجلس الإدارة في إلى طرح الاحتمالات جميعاً للنقاش، بما فيها خيار التوقف عن الصدور.. وفي انتظار تبلور القرار، تستمر (السفير) بالصدور حاملة شعاراتها، مواصلة التزامها بخدمة وطنها وأمتها”.

وحاول طلال سلمان طمأنة العاملين بالصحيفة، قائلاً: إن “أي قرار يتخذ سيصار إلى إبلاغكم فور تبلوره، مؤكداً أن حقوق العاملين مُصانة، بل مقدسة، كما كانت السفير مع أسرتها عبر تاريخها الطويل”.

يأتي هذا في وقت يتوقع أن يطال شبح الإقفال صحفاً لبنانية أخرى، مثل “النهار”، ما قد يضطرها إلى قصر صدورها على الفضاء الإلكتروني.

ووصف الكاتب الصحفي اللبناني أحمد ياسين، اتجاه “السفير” إلى الإغلاق بأنه “يوم حزين في تاريخ الصحافة اللبنانية، صحيفة “السّفير” تتجه للتوقف عن الصّدور الورقي بسبب الأزمة المالية”، في حين اقترح آخرون أن تتجه الصحيفة إلى الصدور بموقع إلكتروني مطور على طريقة مجلة Newsweek الأمريكية التي أوقفت طبعتها الورقية واتجهت إلى الإنترنت.