الوطنناس الفايسبوك

الفايسبوكيون : هل ستُكتب الأمازيغية بالحرف العربي أم اللاتيني أم التيفيناغ ؟

تحول الفايسبوك خلال الساعات الأخيرة إلى حلقة ساحة نقاش كبيرة حول قضية ترسيم الأمازيغية ، ومن بين المسائل التي نالت حيزا كبيرا من النقاش هي مسألة الخط الذي ستكتب به اللغة الامازيغية ، هل هو الحرف العربي أم اللاتيني أم حروف التينفياغ ، وهي قضية لازلت عالقة لحد الساعة ، رغم أن بعض المؤسسات الرسمية تعمل بالحروف الثلاثة كوكالة الأنباء الجزائرية التي لديها ثلاث نسخ من من طبعتها الأمازيغية على موقعها الالكتورني ، لكن مع ترسيم الأمازيغية دستوريا ، عاد النقاش مجددا ، ليس على المستوى الرسمي أو الفضاءات الثقافية ، بل وسط مجال عام افتراضي ، اذ انخرطت مختلف الفئات في النقاش ، وتباينت الأراء بين المطالب بكتابتها بالحرف العربي ، والمطالب بالحرف اللاتيني أو بتيفيناغ ، ونادى البعض بضرورة أن يتم الفصل فيه أكاديميا ، قبل أن يخوض فيه من ليس لهم علم في القضية .

وكتب اسماعيل مهنانة على صفحته ” بعد ترسيم اللغة الامازيغية، اعتقد انه حان الوقت للتفكير بجدية في كتابتها بالحرف العربي، خدمة للوحدة الوطنية والتواصل المغاربي. التعلق بالتيفيناغ جاء في ظروف سياسية اتسمت بالعناد وقد سقطت تلك الظروف ” .

فيما اطلق البعض الآخر استبيانا الكترونيا حول الحرف الذي ستكتب به الأمازيعية ، بغية معرفة رأي مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في هذا الشأن .

ويذكر أن الباحث والمؤرخ فراد قد طالب في العديد من تدخلاته بكتباتها بالحرف العربي ” لم تنتعش الأمازيغية إلا لما كتبت بالحرف العربي وهذا التكامل الذي نبغيه بين العربية والأمازيغية ” .

 

مقالات ذات صلة

إغلاق