الأخبار الرئيسيةالوطن

سلال : المادة 51 في الدستور تخص المناصب الحساسة في الدولة فقط

اعتبر الوزير الأول، عبد المالك سلال أن المادة 51 التي جاءت في نص تعديل الدستور تخص فقط “المناصب السامية والحساسة” في الدولة وأن قانونا سيحدد هذه الوظائف بعد المصادقة على تعديل الدستور.
وأوضح سلال في تصريح للصحافة عقب تقديمه لمشروع تعديل الدستور أمام اللجنة المشتركة الموسعة للبرلمان بغرفتيه، الخميس، أن المادة 51 من نص مشروع الدستور “واضحة وهي ليست موجهة لإخواننا في المهجر، بل تتعلق بوظائف جد سامية في الدولة”،مشيرا إلى أن القانون “سيبرز فيما بعد هذه الوظائف”.
وأضاف أن هذه الوظائف “سامية وحساسة تمس الأمن القومي والأمن المالي على مستوى جد عال يتطلب شروطا تعجيزية معمول بها في عدة دول متقدمة في العالم”. وأشار الوزير الأول إلى أن الجزائريين بالمهجر “غير معنيين” بهذه المادة وأن الجزائر “تعترف لأول مرة بصفة غير مباشرة بالجزائريين الحاملين لعدة جنسيات”،كاشفا في نفس الوقت بأن “الأبواب مفتوحة لهؤلاء الإخوة في عدة مناصب”.
من جهة أخرى، ذكر الوزير الأول أن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة “قد التزم بتعهداته في استكمال بناء دولة متينة وذات مؤسسات صلبة”، معبرا في نفس الوقت عن يقينه بأن مشروع الدستور سيكون له “صدى قويا” على مستوى البرلمان.

ق.و

مقالات ذات صلة

إغلاق