الأخبار الرئيسيةالوطن

التوقيع على اتفاقيتين بين سوناطراك و توتال

وقع المجمع الوطني للمحروقات سوناطراك و المجمع الطاقوي الفرنسي توتال, هذا الأحد بالجزائر, اتفاقيتين جديدتين في المجال النفطي و البتروكيمياء في إطار تعزيز تعاونهما.

و يتعلق الاتفاق الأول بعقد استغلال جديد للتطوير الثنائي لحقل تين فويي تبنكوت جنوب, الممضى من قبل سوناطراك و الوكالة الوطنية لتثمين الموارد النفطية (النافت) و توتال.

و ينص الاتفاق, الممتد على مدى 25 سنة, على إنجاز المنشآت الأساسية لتثمين مخزونات المحروقات المتواجدة بحقل تين فويي تبنكوت جنوب و المقدرة باكثر من 100 مليون برميل مكافئ بترول.

و بهذا, ترتقب الشراكة بين الشركاء الثلاثة إنجاز برنامج اشغال مقدرة بـ 406 مليون دولار و المتعلق بحفر 24 بئر و كذا شبكة جمع النفط على مستوى الأبيار المنتجة و ربطها بمنشآت تين فويي تبنكوت.

و سيسمح هذا البرنامج ببلوغ مجموع إنتاج 12 مليار م3 من الغاز و 6ر1 مليون طن من الغاز المميع و 3ر1 مليون طن من المكثفات, أي مجموع 108 مليون برميل مكافئ بترول الى غاية 2042.

اما العقد الثاني فيتعلق باتفاق شركاء يسمح بإنشاء شركة مختلطة مؤسسة “سوناطراك” و “توتال” للبوليمر.

و ستكلف هذه الشراكة بإنجاز مشروع البتروكيمياء المشترك بأرزيو و الذي يتضمن إنجاز مصنع لنزع الهيدروجين من غاز البروبان و كذا وحدة لإنتاج البوليبروليبان بقدرة 550.000 طن سنويا.

و يتوقع الشريكان (سوناطراك 51 بالمائة و توتال 49 بالمائة) إطلاق دراسات الهندسة ابتداءا من نوفمبر 2018.

و سيسمح هذا المشروع بتثمين غاز البروبان المتواجد محليا بكميات كبيرة و تحويله الى بوليبروليبان و هو عبارة عن نوع من البلاستيك الذي يقوى عليه الطلب.

مقالات ذات صلة

إغلاق