اختيارات المحرر

متلازمة التشاؤوم والنحس للرقم 13

رهاب الرقم 13 او ما يسمى TRISKAIDEKAPHOBIA ,هي حاله مرضيه من الخوف اللعقلاني الذي يشبه الفوبيا , وتكون غالبا الحالة مصحوبة بنوع من الفزع و الهوس اللائرادي  ويعاني من هذه الحاله النفسيه المرضيه اكثر من 21 مليون شخص في امريكا .

ان التشاؤوم من الرقم 13  خاصة ادا صادف الجمعه  معتقد مقترن منذ القدم  بحادثه العشاء الاخير للسيد المسيح ,المادوبه التي قتل فيها (كما يعتقد الياهود ) ,بعد تسليمه وخيانته من طرف تلميذه ياهوذا الدي كان يحمل الرقم 13 ضمن المجموعه التي حضرت العشاء وكان ذلك يوم الجمعه 13.

اما عند العرب  فككل معتقد غريب عن المله و الدين , يعتبر الرقم طالع نحس وشؤم كذلك. وهي فكره عمل اليهود على ترسيخها فالعقول العربيه ’بحكم انهم في عقود ماضيه من الزمن كانو يتعايشون فالاوساط العربية , حيث طغى مكرهم لتشويه صورة المسلمين ولان الرقم عند الغرب  مرتبط بيوم الجمعه , وهو اليوم المفضل عند المسلمين لما فيه من ساعة الدعاء والاستجابه و كثرة العبادات , عمل الياهود على تشويهه لدى العرب عموما .

لكن من الاحداث الغريبه المصادفه للرقم 13 , انه في روما قديما كانت الساحرات تجتمعن في مجموعه من 12 ساحره , ويخصص الرقم 13 للشيطان .في حين ان الاسكندافيون القدماء كانوا يعقدون حبل المشنقه 13 عقدة .

و في العصر الحديث كان للرقم نصيب من الاحداث  ففي 13 افريل 1970 , انطلقت رحلة المكوك الفضائي (ابولو 13 ) على الساعة 13:13 دقيقه و في ثلثي المسافه وقع انفجار فالمركبه اجبر خلالها الرواد على قطع رحلهم . اما في سباق الفورميلا (1) لسنة 1925-1926  وقعت حادثتين مروعتين لسيارتين كل واحدة تحمل الرقم 13 .ايضا الاميرة ديانا لم تسلم من نحس  هذا الرقم  حيث اصطدمت السيارة التي كانت تركبها بعمود يحمل الرقم 13 , في النفق الذي وقعت فيه الحادثه التاريخية المروعة التي اودت بحياتها .

وان كنت لا تعلم عزيزي القارئ هذه حقائق عن الرقم 13 :

-شركات الطائرات الفرنسيه تخلو من المقعد رقم 13 , ويستبدل بالرقم A12  .

-الفنادق العاليه في امريكا تخلو من الطابق 13 .

– في المانيا جدار برلين او جدار العار بني بتاريخ 13 اوت 1961 .

اما المشاهير الذين يعانون رهاب الرقم 13 , قديما نابليون بونابارت البطل المغوار الذي قام بغزوالشرق , و حديثا الرئيس الامريكي الثاني و الثلاثين فرانكلين  روزفلت يرفض السفر في اليوم 13 من كل شهر .

وانعكس هذا المعتقد على اهتمامات السينما الامريكية فاخرج روب هيدن فيلم بعنوان الجمعه (13 ’) ,بطوله جانس راغجت و سكوت ريفز .

ورغم مرور عصور وسنين على المعتقد  المرتبط بالرقم 13 , الا انه يبقى له تاثير بعيد المدى على البشرية بمختلف  جنسياتها و ديانتها .

مقالات ذات صلة

إغلاق