اختيارات المحرر

ما علاقة الامازيغ بمصر الفرعونية

صدر مؤخرا كتاب جديد يتناول علاقة الفراعنة بالامازيغ القاطنين بشمال افريقيا مسلطا الضوء على محطة تاريخية بارزة من تاريخ العلاقات السياسية والثقافية بين الامازيغ ومصر الفرعونية
وحمل الاصدار الجديد عنوان “الامازيغ في مصر” لمؤلفته “تاكليت مبارك سلاوتي “، الذي تكفلت المحافظة السامية للامازيغية بالتعاون مع الوكالة الوطنية للنشر و الإشهار بطاعته.
و تشهد الآثار المكتشفة في المواقع الأثرية الصحراوية على الاتصال والتأثيرات الثقافية المصرية في عالم قدماء الامازيغ على غرار الرسوم الصخرية بالطاسيلي و التي يمثل بعضها رسومات تمثل جمالا و حيوانات دخلت أولا إلى مصر وانتشرت بعد ذلك في باقي الصحراء.
وبحسب الكتاب، فأنه بالرغم من قوة و نفوذ الإمبراطورية المصرية التي غزت أقاليم واسعة سواء بالسودان أو الشرق الأوسط، إلا أن الفراعنة لم يهتموا يوما باحتلال الأقاليم الغربية الشاسعة التي كانت يقطنها الامازيغ .
وعلى العكس من ذلك، فان تلك الشعوب التي وصفها المصريون و أعطوها عديد أسماء القبائل و الأشخاص و زعماء امازيغ هي التي غزت مصر مرات عدة و التي استنجد بها الفراعنة لمحاربة أعدائهم الخارجيين.
وبين المؤلفة من خلال هذا العمل، متانة العلاقات السياسية و الاجتماعية، إلى درجة أن القبائل الامازيغية شكلت سلالات فرعونية كاملة حكمت مصر لقرون عديدة من بينها “شيشنق الأول و اوزوركون القديم ” .

مقالات ذات صلة

إغلاق