اختيارات المحرر

75 مليون مواطنا أمّـيا في العالم العربي

تنعقد، يوم الخميس القادم، تظاهرة علمية حول الإستراتجية الوطنية للحد من الأمية تحت عنوان “تحدي القرائية مسؤولية مجتمعية” تونس، ببادرة من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” ، بالشراكة مع وزارتي التربية والشؤون الاجتماعية، وذلك احتفالا باليوم العالمي لمحو الأمية الموافق لـ 8 سبتمبر مـن كل سنة.

ويشارك في هذه التظاهرة جامعيون عرب من عدة دول أعضاء في الألكسو لمناقشة جهود الدول العربية ومؤسسات العمل العربي المشترك والمنظمات الأممية ومن بينها الألكسو ومنظمة الأمم المتحدة للتربية و العلم والثقافة اليونسكو من أجل الحد من الأمية ودعم قطاع التعليم بهدف إنقاذ نحو 75 مليون مواطن عربي من الأمية .

وتعتبر آخر التقارير والدراسات العلمية الصادرة عن الألسكو واليونسكو أن دول الوطن العربي أصبحت أضعف المناطق في مكافحة الأمية .

وتكشف آخر الدراسات أن 21 بالمائة من الرجال العرب أميون وأن نسبة الأمية في صفوف الفتيات في المرحلة العمرية من 15 إلى 24 سنة ارتفعت في معظم الدول العربية، بينما تزايد عدد الأميين في الدول العربية من 50 مليونا سنة 1970 إلى 75 مليونا سنة 2008 وذلك بالنسبة للمتراوحة أعمارهم بين 15و45 سنة.

مقالات ذات صلة

إغلاق